موقع إبل الكويت  يرحب بكم

الرئيسية

إنتاج الحليب في الإبل

 تقدر فترة إدرار الحليب في النوق عقب الولادات من 10 - 20 شهرا وهي فترة تعتبر طويلة بالقياس للحيوانات الأخرى وتقدر كمية الحليب بين 1000 إلى 4000 لترا وهذا يعني حوالي من 4 إلى 12 لترا يوميا وهذا يعتمد على عدد مرات الحليب في اليوم وكمية الغذاء المقدم والبيئة المحيطة وكذلك كمية ماء الشرب .
 ومن مواصفات حليب النوق لونه الأبيض الناصع واحتوائه على نسبة مرتفعة من فيتامين ج تقدر بحوالي من 2.5 إلى 5.5 مللجرام % وكذلك فيتامين أ يقدر بحوالي 3.5 إلى 7.5 مللجرام % ، أما عن فيتامين ب المركب والأحماض الأمينية فهي تتقارب مع مثيلاتها في حليب الحيوانات الأخرى مثل الأبقار والماعز والجاموس .
 أما عن نسبة الدهون في حليب النوق فهي أقل منها في حليب الحيوانات الأخرى ويتميز باحتوائه على كمية قليلة من حمض البيوتريك والذي يعطي نكهه مميزة لحليب الأبقار والجاموس والماعز .
 وحليب النوق سريع التخمر وهذا يكسبه طعما مميزا ومرغوبا فضلا عن طول فترة فساده بالقياس لحليب الحيوانات الأخرى .
 كما أن قابلية حليب النوق لعمل الجبن والزبد صعبة بالمقارنة لحليب الحيوانات الأخرى كالأبقار والجاموس والماعز .

 إنتاج اللحم في الإبل :

تعتبر الإبل من أهم مصادر اللحوم في الكثير من البلدان وخاصة الإفريقية والآسيوية وتتميز لحوم الإبل بشدة أليافها وعدم ليونتها ، كما أن مذاقها يتميزببعض الحلاوة ونسبة الدهون ضئيلة للغاية بسبب تجمع الدهون في الصنم وهي تمثل 5% من وزن الذبيحة كما تمثل العظام نسبة كبيرة من الوزن حوالي 20% .