موقع إبل الكويت  يرحب بكم

الرئيسية

رعاية الإبل

 تبدأ رعاية الإبل منذ الصغر في مرحلة الرضاعة وذلك بتعليم الصغار كيفية التعود على مربيهم وعدم الخوف منهم بالمعاملة الحسنة ، وعقب الفطام يبدأ في تدريب الإبل حسب الغرض المطلوب منها ويفضل استعمال حبل الرأس عند عمر سنتين وذلك من أجل تعويدها طاعة الأوامر وعلى وجه الخصوص التبريك على الأرض والنهوض ، ثم يلي ذلك التدريب على الركوب عند عمر 3 سنوات وهنا يجب التركيز على تثبيب الأقدام وتعقيل الأيدي الإمامية بالحبال عند التحميل أو الركوب لمنع النهوض الفجائي .
 ويمكن خصي الذكور التي لن يستفاد منها مستقبلا كأفحل والتي يصعب السيطرة عليها ابتداء من عمر 3 سنوات وهذا يجعلها أكثر هدوءا وطاعة .
 إن أقصى درجات النمو في الإبل تكون في عمر 6 سنوات في الذكور ، و7 سنوات في الإناث ، وإن أقصى عمر يمكن استغلال الإبل في الأعمال الشاقة مثل السباقات هو 12 سنة تصل إلى 20 سنة في الأبل التي تقوم بنقل الأحمال والحياة قد تستمر حتى 40 سنة في الإبل بوجه عام .

 إيواء الإبل :

 تحتاج الإبل إلى مكان إيواء ذو مواصفات خاصة حيث يتكون بشكل أساسي من ساحة لا تقل عن 30 مترا مربع لكل رأس محاطة بسور أو طوفة بارتفاع ثلاثة أمتار ، ويفضل أن توضع الأفحل في أماكن انفرادية حتى لا تسبب الأذى للعاملين أو الإبل المصابة تلحق ساحة خاصة منفصلة للغذاء مزودة بمعالف خاصة مركزية الموقع بطول 1.5 متر على الأقل حيث تسمح الحركة حولها وتوضع أيضا مساقي الماء وتوضع مظلة في منتصف الساحة تسمح بجلوس أربعة رؤوس من الإبل مزودة بقيد أرضي لتحديد الحركة .
 يفضل عمل حوطة خاصة بالنوق والصغار الرضيعة حتى تكون الرضاعة جماعية وحتى يكون النمو دون تشوهات في الصغار .
 تفصل الصغار بعد إتمام فطامهم عند إتمام عمر سنة وتوضع في حوطة منفصلة لتدريبهم بعد ذلك على الرعي الجماعي أو إلى الغرض المطلوب .
 يفضل أن تزود ساحات الإيواء بحظائر مغلقة جيدة التهوية بأبواب بمساحة 2.5 متر × 1.5 لإيواء الإبل شتاءا حيث تتأثر الإبل كثيرا بانخفاض درجة الحرارة وخصوصا الإبل الصغيرة السن .