موقع إبل الكويت  يرحب بكم

الرئيسية

التكاثر في الإبل

 أ - الاناث ( النوق ) :

 إن عمر البلوغ في الناقة قد يكون مبكرا اعتبارا من عمر سنة واحدة ولكن التوقيت الطبيعي للبلوغ هو عمر 3 سنوات حيث يمكنها الإنجاب وقد تستمر في الإنجاب حتى سن 30 سنة .
 أما بخصوص دورة الشبق في النوق ( الحيال ) فهي موسمية ومتتابعة وتكون عادة خلال فصلي الشتاء والربيع .
 وتستمر دورة الشبق من 5 إلى 7 أيام وتتكرر تقريبا كل 24 يوم ومن علامات الشبق في النوق عدم الاتزان والصياح ورفع الزيل وتكرار التبول والاتجاه ناحية الذكور وتورم الفرج مع قفله وفتحه بشكل مستمر مع نزول إفراز مخاطي من المهبل .
 أما بالنسبة للتبويض فيحدث أثناء الجماع .
 ومن علامات الحمل توقف دورة الشبق ، عدم سماحها للذكر من الاقتراب منها ، وتستمر فترة الحمل لمدة 385 يوما حوالي 13 شهرا .
 ومن علامات الولادة في الناقة هو ظهور تورم خفيف للفرج وللضرع وذلك في الفترة من خمسة إلى 10 أيام قبل الولادة ، كما تظهر بعض العلامات الأخرى والتي توضح اقتراب حدوث الولادة حوالي 5 ساعات من الولادة حيث يلاحظ حدوث اضطراب وعدم استقرار والامتناع عن الطعام والرقود ثم النهوض بصفة مستمرة مع الاجترار حتى تبدأ في اتخاذ وضع الولادة وهو الجلوس في الوضع الطبيعي ( باركة ) أو قد ترقد على إحدى جانبيها وعادة ما تتم الولادة بسرعة وفي خلال دقائق هذا إذا كان وضع الجنين طبيعيا ثم تنهض الناقة سريعا عقب الولادة حيث يقطع الحبل السري تلقائيا ، وتظهر أول دورة للشبق ( الحيال ) عقب الولادة في الفترة من أسبوعين حتى شهر .

 
ب - الذكور :

 إن عمر البلوغ في الذكور هو 3 سنوات ولكن السن المناسب لبدأ النشاط الجنسي هو 6 سنوات حيث يكتمل النمو ويستمر الذكر ( البعير ) في نشاطه الجنسي حتى عمر 20 سنة ويطلق على فترة النشاط الجنسي في البعير الهياج وتتميز بزيادة العدوانية والشراسة بين الذكور والضجيج ويكون البعير الأقوى هو السائد بين الذكور أما الذكور الضعيفة فيلاحظ هبوط نشاطها وإنزوائها ومن أعراض الهياج المميزة هي طحن الأسنان والتجشؤ مع دفع اللهاة المنفوخة خارج الفم ( القلة ) .
 وكذلك ميل الرأس إلى الخلف ورفع الشفة العليا وتحريك الذيل واهتزاز الحوض وتكرار التبول وقد يحدث إسهال .
 وعادة ما يترك البعير ( الفحل ) مع النوق داخل حظيرة أو حوطة لمدة أيام ليتم تلقيح النوق تباعا بنفس البعير المختار وتكون عملية التلقيح غالبا خلال فصل الشتاء أو الربيع .