موقع إبل الكويت  يرحب بكم

الرئيسية

تدريب الإبل للسباق

 تنقسم مراحل تدريب الإبل للسباق إلى 3 مراحل :

 المرحلة الأولى : العسافة ( الترويض ) :

 يفضل دائما تدريب الأبل الصغيرة السن والتي لا يتجاوز عمرها الثلاث سنوات وذلك بغرض تعليمها طاعة الأوامر وضبط إيقاع حركتها وعدم الشرود في الحركة ويكون ذلك باتباع الخطوات الآتية :

 1 - التحكم في حركة الرأس باستعمالها الخطام ( بشلق الرأس ) .
 2 - تقيد اليدين في الوضع الواقف بحبل القيد لتقييد الحركة .
 3 - تثبيت خطام الرأس بحبل يربط في خيه مثبتة في الرض أو في جوال مملوء بالرمل.
 4 - تترك المطية في هذا الوضع لمدة يومين أو ثلاثة أيام بغرض تعليم عدم الحركة والانضباط .
 5 - يبدأ بعد ذلك في قيادة المطية بواسطة حبل متصل بخطام الرأس لتعليم المشي الحر.
 6 - يبدأ تعليم التبريك باستعمال العصا بالضرب على اليدين .
 7 - يركب على المطية الشداد ( سرج الجمل ) محملا ببعض الأثقال لتعليم تحمل الأوزان وتترك في مكانها في حالة عدم حركة ثم بعد ذلك مع المشي .
 8 - يركب على المطية الشداد وعليه العساف ( المروض ) وتربط بحبل في رفقه بعير أو ناقة مدربه يطلق عليه ( الجليصة ) ويطلق على المطية التي تتدرب ( المجلوصة ) لمدة مفتوحة حسب سرعة الاستجابة .
 9 - يكرر الركوب عليها بواسطة العساف بعد ذلك بمفردها دون مرافق لمدة غير محدودة حتى إتمام هذه المرحلة والتي تستغرق على الأقل عشرين يوما يقوم العساف أثناؤها بتدريبها على المشي والخبب ( الركض ) .
 تلي هذه المرحلة مرحلة التدريب للمشاركة في السباق ويجب أن تكون هذه المرحلة خلال فصل الشتاء أما إذا صادف وكانت بداية فصل الصيف حيث تتوقف السباقات فتدخل المطية في مرحلة تسمى ( مرحلة المقيظ ) حيث تعتبر مرحلة غذاء وراحة تترك أثناؤها المطية للرعي الحر وكذلك إعطاؤها الغذاء الجيد .

 المرحلة الثانية : مرحلة التدريب ( شتاء ) :

  وتعتبر هذه المرحلة هامة جدا لاكتساب اللياقة البدنية وتكون خطوات هذه المرحلة كما يلي :

 1 - تبدأ المطية بالمشي والشداد عليها مربوطة ( مجلوصة ) مع بعير أو ناقة أو أكثر مدربة بدون راكب تبدأ بمسافات قصيرة حوالي 4 أو 5 كيلو مترات يوميا .
 2 - كل يوم تزيد مسافة المشي 1 - 2 كيلو متر لمدة ليست أقل من عشرون يوما لتدريبها على الطاعة وسرعة الاستجابة .
 3 - تبدأ المطية بعد ذلك التدريب على الخبب ( الركض ) مع الركوب لمسافات قصيرة تبدأ أولا بالمشي لمسافة كيلو مترين للتسخين ثم بالخبب ( الركض لمسافة من 2 - 3 كيلو مترات ) ثم إنهاء التدريب بالمشي مرة أخرى لتهدئة العضلات والتنفس .
 4 - يستمر فيما سبق من التدريب مرتين يوميا صباحا ومساءا لمدة 20 يوما على أن لا تزيد المسافة عن 8 كيلو مترات وإذا لوحظ عدم احتمال المطية للتدريب مرتين يوميا فيمكن قصر التدريب مرة واحدة يوميا .
 5 - من علامات التعب والإجهاد على المطية يلاحظ عدم تعاون المطية مع القواد ( الجوكي ) وتمايل الرأس للخلف مع الكسل والإرهاق فضلا عن فقد الشهية للأكل عقب التمرين مع تعمص العينين .

 المرحلة الثالثة : مرحلة التفحيم ( العدو ) :

 وهذه المرحلة تبدأ بتقليل كمية طعام المساء وكذلك الماء للمطية لمدة يوم واحد وخصوصا الشعير حيث يقلل أو يمنع وبعض المربين يمنعون إطعام الشعير لمدة 3 أيام ويقدمون فقط الجت الأخضر ( البرسيم ) اليابس وذلك بغرض تخفيف وزن الجسم ولضمور البطن .
 وهذه المرحلة وهي وسيلة اختيار لمدى ما اكتسبته المطية من لياقة بدنية ومدى سرعتها ويكون ذلك بإجراء اختبار للعدو ( الركض السريع ) تبدأ بمسافة 2 كيلو متر كل أسبوع مع زيادة مسافة الركض كيلو متر واحد كل أسبوع تدريجيا حتى نصل إلى مسافة 6 كيلو متر باكتمال هذه المرحلة تكون المطية جاهزة للسباق إذا حققت دقيقتين كأقصى معدل زمني للكيلو متر الواحد أى معدلات توقيت أكثر من ذلك يعتبر غير مفيد لاستعمال المطية في السباق ويكرر الاختبار السابق حتى الوصول إلى المعدلات المضبوطة .

 كيفية إختيار الإبل للسباق :

 1 - لا يفضل اختيار الإبل المعسوفة من قبل خشية أنها لم تعطي أرقاما جيدة أثناء عملية التدريب .
 2 - تفضل الإبل الصغيرة السن الغير معسوفة .
 3 - تفضل الإبل ذات الصدر العريض المفتوحة الإبطين .
 4 - تفضل الإبل ذات الخف الصغير والأظلاف المتباعدة .
 5 - تفضل الإبل ذات القطن والعجز المنحدر أسفل الصنم .
 6 - تفضل الإبل ذات العرقوبين المتباعدين .